اسأل القانون: هل يمكن إضافة وقت التنقل من المكتب وإليه إلى ساعات العمل؟

السؤال 1: قام ستة من الموظفين التابعين لي برفع دعوى عمل ضدي يطالبون فيها بدفع أجر إضافي لمدة ستة أشهر. ويزعمون أن الوقت الإضافي لمدة ساعتين يومياً على مدى ستة أشهر. يتعلق الوقت الإضافي بالوقت الذي يقضونه بين سكن الشركة ومكان عملهم. وفقًا لقانون العمل الإماراتي ، هل يُحسب وقت السفر من وإلى العمل على حساب ساعات العمل أو ساعات العمل الإضافية؟

الجواب 1: بموجب قانون العمل الإماراتي ، تنص المادة 65 على ما يلي: “الحد الأقصى لساعات العمل العادية للعمال البالغين هو ثمانية في اليوم أو 48 في الأسبوع. يجوز زيادة ساعات العمل إلى تسع ساعات في اليوم في المؤسسات التجارية والفنادق والمقاهي وواجبات الحراسة وأية عمليات أخرى تكون فيها هذه الزيادة مصرح بها بأمر من وزير العمل والشؤون الاجتماعية. يجوز تخفيض ساعات العمل اليومية في حالة العمليات الشاقة أو غير الصحية بأمر من وزير العمل والشؤون الاجتماعية.

يتم تخفيض ساعات العمل العادية بمقدار ساعتين خلال شهر رمضان.

لا يمكن تضمين الوقت الذي يقضيه العامل في السفر بين المنزل ومكان العمل في ساعات العمل. لا يحق للموظفين في هذه الحالة طلب ساعات العمل الإضافية لساعات التنقل.

السؤال 2: أنا مالك شركة وأريد أن أعرف ما هو حقي بموجب قانون العمل الإماراتي عندما يتعلق الأمر بفرض عقوبات تأديبية على الموظف.

الجواب 2: صاحب العمل بموجب قانون العمل الإماراتي الاتحادي رقم: (8) لعام 1980 ، المادة رقم 102 لها الحق في فرض العقوبات التأديبية التالية:

1. تحذير
  2. الغرامة
  3. الإيقاف عن العمل بأجر مخفض لمدة لا تتجاوز 10 أيام
  4. مصادرة أو تأجيل العلاوة الدورية عند إنشاء نظام العلاوات
  5. المصادرة أو الترقية في المنشأة التي لديها مخطط للترقية
  6. الفصل دون المساس ببدل نهاية الخدمة
  7. الفصل مع مصادرة جزء كامل من مكافأة نهاية الخدمة. لا يجوز توقيع هذه العقوبة إلا للأسباب المحددة صراحة في المادة 120 من القانون.